شخصيات

احمد زويل العالم المصري مطوير الكيمياء الفيمتوثانية

احمد زويل هو عالم كيمياء فيزيائية مصري وُلد في 26 فبراير 1946 في مدينة دمنهور بمصر وتوفي في 2 أغسطس 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية حصل على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999، وذلك لإسهاماته في مجال الكيمياء الفيمتوثانية وهو فرع من الكيمياء يُعنى بدراسة العمليات الكيميائية على مقياس زمني قصير جدًا (فيمتوثانية أو واحدة على 10^15 من الثانية).

زويل قام بأبحاث رائدة تستخدم تقنيات الليزر لمراقبة حالات التفاعل الكيميائي في الوقت الفعلي عمله هذا قدم نظرة جديدة على مراحل العمليات الكيميائية وأتاح فهم أفضل للديناميات على مستوى الموليكولات.

تعليمه الجامعي تم في مصر والولايات المتحدة حيث حصل على درجة البكالريوس من جامعة الإسكندرية في مصر ودرجة الدكتوراه من جامعة بنسيلفانيا في الولايات المتحدة وعمل في عدد من المؤسسات البحثية والأكاديمية منها كالتك (معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا).

زويل كان نشطًا في العديد من المجالات العلمية والاجتماعية بما في ذلك التعليم والعلوم في العالم النامي وحاز على العديد من الجوائز والتكريمات بالإضافة إلى نوبل مثل الجوائز الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.

اسهامات احمد زويل للعلم

احمد زويل قدم إسهامات كبيرة في مجال العلوم خاصة في الكيمياء الفيمتوثانية هذا هو مجال يتعامل مع دراسة العمليات الكيميائية على مقياس زمني قصير جداً ويعني بالتحديد واحدة على من الثانية إليك بعض من أبرز مساهماته:

  • تطوير الكيمياء الفيمتوثانية: زويل هو من وضع أساس هذا الفرع من العلم الذي يتيح للعلماء مراقبة العمليات الكيميائية وهي تحدث في الوقت الفعلي وبمستوى دقة زمنية لم يكن ممكنًا قبل ذلك.
  • تقنيات الليزر: استخدم تقنيات الليزر لرصد العمليات الكيميائية بدقة عالية مما سمح بفهم أفضل للديناميكيات الموليكولية للتفاعلات.
  • جائزة نوبل: حصل على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999 بفضل هذه المساهمات وأصبح بذلك أول عربي حاز على جائزة نوبل في مجال العلوم.
  • التعليم والأبحاث: شغل مناصب تعليمية وبحثية هامة مثل كرسي الكيمياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech).
  • تعزيز العلم في العالم العربي: كان زويل مؤسسًا ورئيسًا لمؤسسة زويل للعلوم والثقافة وقام بدور كبير في الدعوة إلى تطوير العلوم والتكنولوجيا في مصر والعالم العربي.
  • المساهمة في السياسات العلمية: شارك في العديد من المنظمات واللجان الدولية التي تهتم بالعلم والتعليم وكان له دور في تشكيل السياسات العلمية.
  • التأليف والنشر: نشر العديد من الأبحاث العلمية والكتب التي تتعامل مع موضوعات الكيمياء الفيزيائية والعلم بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى